زهره مشآعر عضوؤههَ جديِدههَ..~
عـَـَـَـَدد المسأإهمأإـت..~ : 26 السٌّمعَة..~ : 0 تـّأإري ـخَ التسسَجييَل..~ : 08/09/2011
| موضوع: عآقبةة آلكذذبً ! , الجمعة ديسمبر 23, 2011 9:20 am | |
| [center][size=16][font:def7=arabic transparent][color:def7=#333399]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عاقبة [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]: [/color][/font]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]وقد توعّد الكاذب بعقوبات دنيوية مهلكة ، وبعقوبات أخروية مخزية ، ومنها[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] : [/font][/font][/color]
[color:def7=red][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]- [/font][/font][font:def7=arabic transparent]النفاق في القلب[/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال تعالى : { فأعقبهم نفاقا في قلوبهم إلى يوم يلقونه بما أخلفوا الله ما وعدوه وبما كانوا يكذبون } [ التوبة : 77[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ] . [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال عبد الله بن مسعود : اعتبروا المنافق بثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان ، قال : وتلا هذه الآية : { ومنهم من عاهد الله لئن آتانا من فضله } إلى قوله : { نفاقا في قلوبهم } إلى قوله : { بما كانوا يكذبون[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] } . [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]" [/font][/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]مصنف ابن أبي شيبة " ( 6 / 125[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ) . [/font][/font][/color]
[color:def7=red][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]- [/font][/font][font:def7=arabic transparent]الهداية إلى الفجور وإلى النار[/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن الصدق بر، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وإن العبد ليتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صدّيقا ، وإن [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]فجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وإن العبد ليتحرى [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]حتى يكتب كذابا[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] »[/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم ( 2607[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ) . [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال الصنعاني : وفي الحديث إشارة إلى أن من تحرى الصدق في أقواله صار له سجية ومن تعمد [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]وتحراه صار له سجية ، وأنه بالتدرب والاكتساب تستمر صفات الخير والشر . والحديث دليل على عظمة شأن الصدق وأنه ينتهي بصاحبه إلى الجنة ، ودليل على عظمة قبح [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]وأنه ينتهي بصاحبه إلى النار ، وذلك من غير ما لصاحبهما في الدنيا ؛ فإن الصدوق مقبول الحديث عند الناس ، مقبول الشهادة عند الحكام محبوب مرغوب في أحاديثه والكذوب بخلاف هذا كله . " سبل السلام " ( 2 / 687[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ) . [/font][/font][/color]
[color:def7=red][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]- [/font][/font][font:def7=arabic transparent]رد شهادته[/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال ابن القيم : [ الحكمة في رد شهادة الكذاب[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ] [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]وأقوى الأسباب في رد الشهادة والفتيا والرواية : [url=http://www.ro7or.com/vb/showthread.php?t=12672][color:def7=#5e8c9f]الكذب [/color][/url]؛ لأنه فساد في نفس آلة الشهادة والفتيا والرواية ، فهو بمثابة شهادة الأعمى على رؤية الهلال ، وشهادة الأصم الذي لا يسمع على إقرار المقر ؛ فإن اللسان الكذوب بمنـزلة العضو الذي قد تعطل نفعه، بل هو شر منه ، فشر ما في المرء لسان كذوب[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] . [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]" [/font][/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]أعلام الموقعين " ( 1 / 95[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ) . [/font][/font][/color]
[color:def7=red][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman]- [/font][/font][font:def7=arabic transparent]سواد الوجه في الدنيا والآخرة[/font][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman].[/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال تعالى : { ويوم القيامة ترى الذين كذبوا على الله وجوههم مسودة } [ الزمر : 60[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] ] . [/font][/font][/color]
[color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent]قال ابن القيم : ولهذا يجعل الله سبحانه شعار الكاذب عليه يوم القيامة وشعار الكاذب على رسوله سواد وجوههم ، والكذب له تأثير عظيم في سواد الوجه ، ويكسوه برقعا من المقت يراه كل صادق ، فسيما الكاذب في وجهه ينادى عليه لمن له عينان ، والصادق يرزقه الله مهابة وجلالة ، فمن رآه هابه وأحبه، والكاذب يرزقه إهانة ومقتا ، فمن رآه مقته واحتقره ، وبالله التوفيق[/font][/color][color:def7=#333399][font:def7=arabic transparent][font:def7=times new roman] . [/font][/font][/color]
[/size]
[size=16]منقووول[/size][/center] | |
|